القائمة الرئيسية

الصفحات

أصداء واسعة يعكسها حوار موسيقي حر للموسيقار نصير شمة - دنيا صاحب

 


أصداء واسعة يعكسها حوار موسيقي حر للموسيقار نصير شمة 


الكاتبة : دنيا صاحب - العراق 


 أصداء واسعة حققها الحفل الموسيقي الذي انطلق مؤخرا  للفنان العالمي نصير شمة وفرقته الموسيقية  في مركز بيير بوليز للموسيقى Pierre Boulez Saal في 21 سبتمبر 2024، في برلين، ألمانيا. أحد أكثر الأماكن شهرة واحتراماً  له أهمية تاريخية في المانيا يستضيف سنويًا مهرجان "أيام الموسيقى العربية"، الذي أسسه ويديره نصير شمة وهو مشروع يهدف إلى الترويج للموسيقى والفنون العربية بين عشاق الموسيقى الأوروبيين وبالتالي ربط الثقافة العربية وتعزيز المصالحة والوعي.



 كما إن هذه الفعاليات التي يتضمنها المهرجان السنوي  فتحت  ابواباً جديدة  بتحريك الوعي الجماهيري حصيلة السّعي الدؤوب للموسيقارالعالمي نصير شمة الذي يطمح دائماً إلى ربط الثقافات العالمية مع بعضها بالفن كونه وسيلة حوارٍ إنساني حر، ولغة جامعة يفهمها ويتقبّلها الجميع، ويعتبر الموسيقار المبدع نصير شمه الانسان المفكر المثقّف الواعي اتجاه مسؤوليته في ايصال رسالة الفن السامية و ترجمة القَضايا الانسانية ، واحياء التراث العربي الإسلامي ، بما شرع في حياتيه العملية روح التواصل والتعاون الثقافي المشترك بين الشعوب ، حيث قدم مجموعة من أعماله الابداعية المستجدة تعبر عن مفاهيم فلسفية  وهي دعوة اختص بها  نصير شمة بشفافية أسلوبه الثقافي والفني الراقي في تأصيل الحب والتفاهم و السلام . 



بدأ العرض الأول الإستفتاحي لحفلة الموسيقار نصير شمة وفرقته بمرفق قائمة المؤلفات الموسيقية التي تم عزفها خلال أمسية ساحرة ومثيرة  حيث امتزجت الأنغام والمؤلفات الجديدة بروح المدينة برلين ، القطعة الأولى التي تذكر "سولو" كانت "عالم بلا خوف" وقد تم أداؤها لبدء الحفل من قبل نصير شمة منفردًا على العود.


قدم نصير شمة بعد القطعة الأولى من الحفلة ، النشيد الوطني الفلسطيني تضامناً مع الشعب الفلسطيني خلال هذه الأوقات الصعبة للغاية ولقي العرض تصفيقاً حاراً من الجمهور مطالبًا بإعادة العرض، فاختار نصير شمة أداء إحدى أشهر مؤلفاته وهي "إشراق". واستمر العرض لمدة 95 دقيقة.



وشارك في أحياء الحفلة مجموعة من الموسيقيين الذين قدموا العرض مع الفنان الرئيسي نصير شمة الذي أدى تاليف و تلحين المقطوعات الموسيقية الجديدة بطريقة  العزف الجماعي بكل إنسجام وتناغم مع  أعضاء فرقته المتكونه من ثلاثة عازفين وهم نخبة من  المشاهير يعزفون على الآلات موسيقية متنوعة من بلدان مختلفة :  كارلوس بينانا - عازف جيتار فلامنكو من أسبانيا و علي قمسري - موسيقي القطران من إيران و حسين زهاوي - عازف دف من كردستاني و يأتي هذا الحفل السنوي تضامنًا ثقافيًا واسع النطاق في جولات موسيقية مفعمة باليالي الوجد الساحرة والمثمرة بالانجازات الكبيرة التي قام بها نصير شمة وفرقته المميزة.



نحو ذلك شهد الحفل رواجاً واسعاً في الوسط  الثقافي الفني والاعلامي الدولي وخصوصاً في الدول الاوربية وفي المقدمة المانيا التي باشرت في التثقيف الفني بالموسيقى الشرقية المعاصرة ويعد مركز بيير بوليز للموسيقى Pierre Boulez Saal في مدينة برلين المسؤول والممول الرئيسي  في تنظيم الحفل السنوي  حيث تم بيع تذاكر الحفل بالكامل على شريحة متنوعة الحضور من مختلف الجنسيات حول العالم.

أنت الان في اول موضوع
Reactions

تعليقات