معزوفة لأصابع الماء"لمنير الجابري"
1- لحظة استكشاف النص
هي مجموعة قصصية تتشكل من احدى عشرة حكاية صدرت عن دار الفردوس للنشر والتوزيع في طبعتها الاولى 2020 ......
وسنحاول في قراءة اولى مقاربة شواغل السرد عند الجابري ابن منطقة فرنة بسليانة لعدة اعتبارات ابرزها اننا ازاء مبدع عصامي سبق له ان نشر مجموعة قصصية اولى وهذه محاولته الثانية ...وتكفينا عصاميته حافزا للقراءة والتعليق لما تعودناه من ابداع لدى العصاميين في تونس وخارجها ...
كانت لحظة طريفة وانا استكشف عنوان المجموعة " معزوفة لاصابع الماء " في علاقته يالاقاصيص الاثنتي عشرة التي اختار لها القاص هذا العنوان الجامع لعناوين النصوص والحكايات ... وكان فضولي كبيرا وانا اتصفح الفهرس وارصد العلاقة الجامعة بين عناوين النصوص وعنوان المجموعة ...ولفت انتباهي الحضور المكثف للطبيعة في علاقتها بالوجدان واستبطان الكيان في تفاعل موجع لا يرحم ( تحريك المياه الراكدة / رياح الحب تهز العرش / مدن الضباب / الخيمة تمزق العاصفة / العصفور / ....)
ولكن هذا الوجع سرعان ما يخفت بعد ان حرك المياه الراكدة في النص الفاتح للمجموعة ليتحول (عاطفة غريبة ) في النص الثاني عشر الخاتم ......وبين البداية والنهاية يتمركز النص السادس ( البيانو ) صدى تنصهر فيه بقية الاصوات " معزوفة لاصابع الماء " كما اراد لها الجابري ان تكون ( بيانو منبع ماء ( في صورة الغلاف ).. واذ ا بهذه المعزوفة وجعا على وجع يتجاذبهما صراع لا يرحم بدوره بين ( اختي ...زوجتي ) و( خطا ...غد مشرق ).... واذا المجموعة ترحال في عوالم قصية يتعالق فيها المحلي والكوني والواقع والرمز والجمال والقبح والامل والخيبة بحثا عن الانسان..بل انسانية الانسان المفقودة في عالمنا المعاصر بسبب الحروب وكل اشكال الاغتصاب والتنكيل ..
مختار الزريبي
سليانة 21 جويلية 2020 ( يتبع )
هي مجموعة قصصية تتشكل من احدى عشرة حكاية صدرت عن دار الفردوس للنشر والتوزيع في طبعتها الاولى 2020 ......
وسنحاول في قراءة اولى مقاربة شواغل السرد عند الجابري ابن منطقة فرنة بسليانة لعدة اعتبارات ابرزها اننا ازاء مبدع عصامي سبق له ان نشر مجموعة قصصية اولى وهذه محاولته الثانية ...وتكفينا عصاميته حافزا للقراءة والتعليق لما تعودناه من ابداع لدى العصاميين في تونس وخارجها ...
كانت لحظة طريفة وانا استكشف عنوان المجموعة " معزوفة لاصابع الماء " في علاقته يالاقاصيص الاثنتي عشرة التي اختار لها القاص هذا العنوان الجامع لعناوين النصوص والحكايات ... وكان فضولي كبيرا وانا اتصفح الفهرس وارصد العلاقة الجامعة بين عناوين النصوص وعنوان المجموعة ...ولفت انتباهي الحضور المكثف للطبيعة في علاقتها بالوجدان واستبطان الكيان في تفاعل موجع لا يرحم ( تحريك المياه الراكدة / رياح الحب تهز العرش / مدن الضباب / الخيمة تمزق العاصفة / العصفور / ....)
ولكن هذا الوجع سرعان ما يخفت بعد ان حرك المياه الراكدة في النص الفاتح للمجموعة ليتحول (عاطفة غريبة ) في النص الثاني عشر الخاتم ......وبين البداية والنهاية يتمركز النص السادس ( البيانو ) صدى تنصهر فيه بقية الاصوات " معزوفة لاصابع الماء " كما اراد لها الجابري ان تكون ( بيانو منبع ماء ( في صورة الغلاف ).. واذ ا بهذه المعزوفة وجعا على وجع يتجاذبهما صراع لا يرحم بدوره بين ( اختي ...زوجتي ) و( خطا ...غد مشرق ).... واذا المجموعة ترحال في عوالم قصية يتعالق فيها المحلي والكوني والواقع والرمز والجمال والقبح والامل والخيبة بحثا عن الانسان..بل انسانية الانسان المفقودة في عالمنا المعاصر بسبب الحروب وكل اشكال الاغتصاب والتنكيل ..
مختار الزريبي
سليانة 21 جويلية 2020 ( يتبع )
معزوفة لاصابع الماء " لمنير الجابري ( الجزء الثاني)
2- التجاذب السردي وثنائية المركز والهوامش
لئن تعددت الاحداث في اقاصيص " معزوفة لاصابع الماء " فانها جاءت مشدودة الى حدث مركزي يجعل من كل حكاية او قصة لونا من الوان التعبير عن ذاك الحدث المركزي في عالمنا المعاصر بما قيه من عنف واستغلال واغتيال للقيم الانساية ....
وبالتالي جاءت المحموعة فسيفساء ومرايا تعكس عمق الماساة والنضال من اجل التجاوز والانعتاق ....وهي اشبه بلوحات ومشاهد التقطتها عدسة الكاتب نماذج لما يجري ...
على هذا النحو ينتقل بنا السارد من موضوع الميراث والتفكك العائلي في نصه الفاتح ( تحريك المياه الراكدة ) الى موضوع الاغتراب والهجرة في ( رياح الحب تهز العرش ) فدور المثقف في ترميم ما افسدته الحروب الاهلية في ( مدن الضباب ) مرورا الى دور المال والسياسة في استغلال الفقراء المهمشين فيي (عبثت الريح بصورهم ) ومعاناة المراة في الريف والمدينة في ( رحلة قصيرة ) فدور الموسيقي والغناء في تاصيل الكيان في ( البيانو ) و( خطا...غد مشرق ) ليعود الى المسكوت عنه في االعلاقات العائلية في( اختي..زوجتي) ثم يرحل بنا الى معاناة اللاجئين في لبنان ( الخيمة تمزق العاصفة) فخيانة الوطن في ( العصفور ) فنضال المراة في الدفاع عن القاصرات في ( بلقيس ) ليتوج المجموعة بالعودة ثانية الى مكانة الوجدان في اخلام المراة في ( عاطفة غريبة )
حول هذه المواضيع عقد الكاتب احداث مجموعته القصصية فسيفساء سردية تدور في فلك ماسي الافراد والشعوب في عالم يحكمه المال والسلاح مقابل الجهل والاستكانة ..
فقي ( مدن الضباب ) على سبيل الذكر تركز عدسة الكاتب على ايوب الشاب الرووندي الذي اختار السينما وسيلة لاعادة بناء وطنه الذي دمرته الفتن القبلية .( انغمس ايوب في العمل حتى اكتسب خبرة خولت له انتاج افلام خاصة به ...انه يعتبرها النافذة الوحيدة التي يطل من خلالها على ابناء وطنه ...اخذ من الحلم والعمل سلاحا ...ص 23 ).
وفي ( العصفور ) ياخذنا السارد الى الفلسطيني الذي تجاوز الستين واشتغل عميلا في سجون اسرائيل يندس بين المساجين الفلسطينيين وينقل اخبارهم الى الاسرائيليين ..يقول العصفور( عشت في غزة ...ماتت امي قم ابي ولم اتجاوز سن السادسة ولم اجد سندا .....اشتغلت " العصفور فكانت الماساة الاعمق .ص 57.) ويختم ( لم اعانق غير الضباب ..ص 58 ) .
على هذا النحو تتشكل الاحداث السردية من حكاية الى اخرى....وتظل المجموعة وحكاياتها تسلط اضواءها على هموم الانسان وحنينه الى استرداد انسانيته ..
مختار الزريبي
سليانة 22 جويلية 2020 ( ... يتبع....)
لئن تعددت الاحداث في اقاصيص " معزوفة لاصابع الماء " فانها جاءت مشدودة الى حدث مركزي يجعل من كل حكاية او قصة لونا من الوان التعبير عن ذاك الحدث المركزي في عالمنا المعاصر بما قيه من عنف واستغلال واغتيال للقيم الانساية ....
وبالتالي جاءت المحموعة فسيفساء ومرايا تعكس عمق الماساة والنضال من اجل التجاوز والانعتاق ....وهي اشبه بلوحات ومشاهد التقطتها عدسة الكاتب نماذج لما يجري ...
على هذا النحو ينتقل بنا السارد من موضوع الميراث والتفكك العائلي في نصه الفاتح ( تحريك المياه الراكدة ) الى موضوع الاغتراب والهجرة في ( رياح الحب تهز العرش ) فدور المثقف في ترميم ما افسدته الحروب الاهلية في ( مدن الضباب ) مرورا الى دور المال والسياسة في استغلال الفقراء المهمشين فيي (عبثت الريح بصورهم ) ومعاناة المراة في الريف والمدينة في ( رحلة قصيرة ) فدور الموسيقي والغناء في تاصيل الكيان في ( البيانو ) و( خطا...غد مشرق ) ليعود الى المسكوت عنه في االعلاقات العائلية في( اختي..زوجتي) ثم يرحل بنا الى معاناة اللاجئين في لبنان ( الخيمة تمزق العاصفة) فخيانة الوطن في ( العصفور ) فنضال المراة في الدفاع عن القاصرات في ( بلقيس ) ليتوج المجموعة بالعودة ثانية الى مكانة الوجدان في اخلام المراة في ( عاطفة غريبة )
حول هذه المواضيع عقد الكاتب احداث مجموعته القصصية فسيفساء سردية تدور في فلك ماسي الافراد والشعوب في عالم يحكمه المال والسلاح مقابل الجهل والاستكانة ..
فقي ( مدن الضباب ) على سبيل الذكر تركز عدسة الكاتب على ايوب الشاب الرووندي الذي اختار السينما وسيلة لاعادة بناء وطنه الذي دمرته الفتن القبلية .( انغمس ايوب في العمل حتى اكتسب خبرة خولت له انتاج افلام خاصة به ...انه يعتبرها النافذة الوحيدة التي يطل من خلالها على ابناء وطنه ...اخذ من الحلم والعمل سلاحا ...ص 23 ).
وفي ( العصفور ) ياخذنا السارد الى الفلسطيني الذي تجاوز الستين واشتغل عميلا في سجون اسرائيل يندس بين المساجين الفلسطينيين وينقل اخبارهم الى الاسرائيليين ..يقول العصفور( عشت في غزة ...ماتت امي قم ابي ولم اتجاوز سن السادسة ولم اجد سندا .....اشتغلت " العصفور فكانت الماساة الاعمق .ص 57.) ويختم ( لم اعانق غير الضباب ..ص 58 ) .
على هذا النحو تتشكل الاحداث السردية من حكاية الى اخرى....وتظل المجموعة وحكاياتها تسلط اضواءها على هموم الانسان وحنينه الى استرداد انسانيته ..
مختار الزريبي
سليانة 22 جويلية 2020 ( ... يتبع....)
معزوفة لاصابع الماء " لمنير الجابري ( الجزء الثالث )
3-منطق الاحداث السردية
اذا اسثنينا اقصوصتي ( مدن الضباب ) و(بلقيس ) اللتين نسجت فيهما الاحداث وفق منطق التتابع الخطي للاحداث من منطلقها حتى الاختتام واقصوصة ( البيانو ) التي توسل فيها السارد منطق التضمين فان بقية الاقاصيص اعتمدت بالاساس منطق التناوب ...
ففي ( بلقيس ) على سبيل الذكر يسرد الراوي ملحمة صراع بلقيس الفتاة الريفية ضد تقاليد تزويج البنت القاصرة بمساعدة مدير مدرستها الى ان حققت حلمها " ونجحت بلقيس وبلغت اعلى المراتب العلمية وكرست حياتها في الدفاع عن زواج القاصرات في النيجر" ص61
وفي ( البيانو ) يضمن الراوي سرد حادثة وفاة والدة ادم في سياق سرد حكاية كريستين " تململ ادم في مكانه وعادت به الذاكرة الى قريته والى حادثة وفاة امه التي جاءها المخاض في احدى ليالي الشتاء الممطرة ......" ص 42
وفي ( ( عبثت الريح بصورهم ) على سبيل الذكر تتناوب سلوى وليلى العاملتان في مصنع الاحذية على مهمة الحكي ... تروي ليلى ماساتها لسلوى " كنت متزوجة من شخص يحبني واحبه...بيد انه بعد اخذ ورد اتخذنا قرارا بالتخلي عن الجنين بدعوى ان الوقت غير مناسب ولا بد من التمتع بالحياة وهي لعمري مغالطة كبرى...مرت على زواجنا خمس عشرة سنة ولم تعاودني تلك الفرحة " ص29
وترد سلوى " توفيت والدتي وانا صغيرة ...عشت مع زوجة ابي فكانت حياتي صعبة وساءت المور اكثر حين حطم المرض والشيخوخة ابي .." ص30
على هذا النحو يتيح لنا السارد فرصة الترحال في شبكة من الحكايات تتداخل فيها هندسة سردية مفتوحة على اكثر من فسحة قراءة وتفسيرا وتاويلا ...
مختار الزريبى
سليانة 23 جويلية 2020 ( يتبع )
اذا اسثنينا اقصوصتي ( مدن الضباب ) و(بلقيس ) اللتين نسجت فيهما الاحداث وفق منطق التتابع الخطي للاحداث من منطلقها حتى الاختتام واقصوصة ( البيانو ) التي توسل فيها السارد منطق التضمين فان بقية الاقاصيص اعتمدت بالاساس منطق التناوب ...
ففي ( بلقيس ) على سبيل الذكر يسرد الراوي ملحمة صراع بلقيس الفتاة الريفية ضد تقاليد تزويج البنت القاصرة بمساعدة مدير مدرستها الى ان حققت حلمها " ونجحت بلقيس وبلغت اعلى المراتب العلمية وكرست حياتها في الدفاع عن زواج القاصرات في النيجر" ص61
وفي ( البيانو ) يضمن الراوي سرد حادثة وفاة والدة ادم في سياق سرد حكاية كريستين " تململ ادم في مكانه وعادت به الذاكرة الى قريته والى حادثة وفاة امه التي جاءها المخاض في احدى ليالي الشتاء الممطرة ......" ص 42
وفي ( ( عبثت الريح بصورهم ) على سبيل الذكر تتناوب سلوى وليلى العاملتان في مصنع الاحذية على مهمة الحكي ... تروي ليلى ماساتها لسلوى " كنت متزوجة من شخص يحبني واحبه...بيد انه بعد اخذ ورد اتخذنا قرارا بالتخلي عن الجنين بدعوى ان الوقت غير مناسب ولا بد من التمتع بالحياة وهي لعمري مغالطة كبرى...مرت على زواجنا خمس عشرة سنة ولم تعاودني تلك الفرحة " ص29
وترد سلوى " توفيت والدتي وانا صغيرة ...عشت مع زوجة ابي فكانت حياتي صعبة وساءت المور اكثر حين حطم المرض والشيخوخة ابي .." ص30
على هذا النحو يتيح لنا السارد فرصة الترحال في شبكة من الحكايات تتداخل فيها هندسة سردية مفتوحة على اكثر من فسحة قراءة وتفسيرا وتاويلا ...
مختار الزريبى
سليانة 23 جويلية 2020 ( يتبع )
معزوفة لاصابع الماء " لمنير الجابري
4- هندسة البنية السردية ...( رياح الحب تهز العرش نموذجا )
لا تكاد تحصل على لحظة يقين وانت تتابع مسار الاحداث في هذه المعزوفة السردية ...وهي على درجة من الفوضى الخلاقة تلهث وراء هدم الموجود المستنقع من اجل بناء منشود لم تكتمل صورته بعد ...
في ( رياح الحب تهز العرش) مقطعان سرديان كبيران يفصل بينهما الزمان " مرت ثلاثة اعوام سريعة " والمكان ( العودة الى اليمن ) ص 18.... مدارهما حكاية سهى الطالبة اليمنية المهاجرة وصديقها طوني الذي انقذته " من جحيم المخدرات التي كادت تفتك بصحته " ص21....
تشكل المقطع الاول من لوحة خارجية طبيعية هادئة ( ذات خريف ) ولوحة ادمية باطنية مغتربة ( سهى )... وجاء حضور شاب قادحا مساعدا على فك غربة سهى لما " القت بحجر في بركة الماء التي تجلس حذوها حتى تلفت انتباهه ....وكان اللقاء ...وكانت بداية قصة حب " فبدات نسمات الحب تدغدغ احساسهما لتبدا رحلة جديدة " ص 15...
وتحول الاضطراب هدوءا بفعل الطبيعة ... وكسرت سهى غربتها بفعل الحب فكان اللقاء باحد ى المقاهي " غادرت المقهى وهي تعانق الاحلام وقالت لنفسها ربما يتوج هذا الخريف بما انتظر" ص 18.
ولكن سرعان ما يعود الهدوء اضطرابا بعد ثلاثة اعوام من الحب " حين الم بعائلتها حدث جلل وهو موت والدها .... فعادت مسرعة الى وطنها " ص18...فتعيش هول الدمار الذي خلفته الحرب ... وموت اصدقاء الصبا والشباب ....وضياع بل اخفاء جواز سفرها لتتزوج ابن عمتها كما كان مقررا ...وكما اراد اخوها الصغير " لا عودة الى ديار الغربة ...ابن عمتك ظل ينتظرك طول هذه الفترة " ص 20 .. . وكما الحال في المقطع الاول تتشكل في المقطع الثاني لوحة طبيعية تتماهى واضطراب حال سهى وحزنها على حبها المضطهد " بدات الريح تعزف لحنا حزينا ومن حين لاخر تخترقه اصوات الذئاب وبعض الطلقات الطائشة مجهولة المصدر " ص 21..
وسط هذه الوضع المتازم ظل حب سهى اليمنية العربية وطوني الغربي يصارع من اجل البقاء ..والتحق طوني بسهى ..وظل يبحث عنها دون جدوى....الى ان حل القادح للانفراج وعودة الهدوء على يد شيح القبيلة المجاورة صديق والد سهى ...فانتصر الحب بديلا للحرب والدمار...وكل اشكال التمييزبين البشر ...
على عذا النحو ...وبين ثنايا الهدوء والاضطراب والفواعل المساعدة والمعرقلة يولد التشويق وياخذنا حيث يشاء ...ربما ما لاننتظراطلاقا ... انها اللعبة السردية كما لمسناها في نص الجابري ...
مختار الزريبي
سليانة 23 جويلية 2020
(( يتبع ) .
4- هندسة البنية السردية ...( رياح الحب تهز العرش نموذجا )
لا تكاد تحصل على لحظة يقين وانت تتابع مسار الاحداث في هذه المعزوفة السردية ...وهي على درجة من الفوضى الخلاقة تلهث وراء هدم الموجود المستنقع من اجل بناء منشود لم تكتمل صورته بعد ...
في ( رياح الحب تهز العرش) مقطعان سرديان كبيران يفصل بينهما الزمان " مرت ثلاثة اعوام سريعة " والمكان ( العودة الى اليمن ) ص 18.... مدارهما حكاية سهى الطالبة اليمنية المهاجرة وصديقها طوني الذي انقذته " من جحيم المخدرات التي كادت تفتك بصحته " ص21....
تشكل المقطع الاول من لوحة خارجية طبيعية هادئة ( ذات خريف ) ولوحة ادمية باطنية مغتربة ( سهى )... وجاء حضور شاب قادحا مساعدا على فك غربة سهى لما " القت بحجر في بركة الماء التي تجلس حذوها حتى تلفت انتباهه ....وكان اللقاء ...وكانت بداية قصة حب " فبدات نسمات الحب تدغدغ احساسهما لتبدا رحلة جديدة " ص 15...
وتحول الاضطراب هدوءا بفعل الطبيعة ... وكسرت سهى غربتها بفعل الحب فكان اللقاء باحد ى المقاهي " غادرت المقهى وهي تعانق الاحلام وقالت لنفسها ربما يتوج هذا الخريف بما انتظر" ص 18.
ولكن سرعان ما يعود الهدوء اضطرابا بعد ثلاثة اعوام من الحب " حين الم بعائلتها حدث جلل وهو موت والدها .... فعادت مسرعة الى وطنها " ص18...فتعيش هول الدمار الذي خلفته الحرب ... وموت اصدقاء الصبا والشباب ....وضياع بل اخفاء جواز سفرها لتتزوج ابن عمتها كما كان مقررا ...وكما اراد اخوها الصغير " لا عودة الى ديار الغربة ...ابن عمتك ظل ينتظرك طول هذه الفترة " ص 20 .. . وكما الحال في المقطع الاول تتشكل في المقطع الثاني لوحة طبيعية تتماهى واضطراب حال سهى وحزنها على حبها المضطهد " بدات الريح تعزف لحنا حزينا ومن حين لاخر تخترقه اصوات الذئاب وبعض الطلقات الطائشة مجهولة المصدر " ص 21..
وسط هذه الوضع المتازم ظل حب سهى اليمنية العربية وطوني الغربي يصارع من اجل البقاء ..والتحق طوني بسهى ..وظل يبحث عنها دون جدوى....الى ان حل القادح للانفراج وعودة الهدوء على يد شيح القبيلة المجاورة صديق والد سهى ...فانتصر الحب بديلا للحرب والدمار...وكل اشكال التمييزبين البشر ...
على عذا النحو ...وبين ثنايا الهدوء والاضطراب والفواعل المساعدة والمعرقلة يولد التشويق وياخذنا حيث يشاء ...ربما ما لاننتظراطلاقا ... انها اللعبة السردية كما لمسناها في نص الجابري ...
مختار الزريبي
سليانة 23 جويلية 2020
(( يتبع ) .
تعليقات
إرسال تعليق
اترك تعليقا يدل على انطباعك ورأيك بالموضوع